mohsenokela1.blogspot.com

تعريف اللوحة التفاعلية أو السبورة الذكية :هي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة فـــي تكنولوجيا التعليم ، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات الحساســة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمــس . ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـــل و فــــي التواصـــــل مــن خــــلال الانترنـــت . وهي تسمــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أو إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريـق البريد الإلكتروني في حالــــة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط . كما أنها تتمـيز بإمكانية استخدام معظم برامج مايكروسوفـت أوفيس وبإمكانية الإبحــــار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثـراء المـادة العلمية من خـــلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامـــج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـام المتعلم وإشبــاع حاجتـــه للتعلم لكونها تعـــرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خـــلال إتاحـــة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم . مما يـؤدي بالضــــرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين . تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية :بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 ،مكونات السبورة الذكية:تتكون اللوحة الذكية من سبورة تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام Video conference Net meeting or
هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية مميزات السبورة الذكية: -لها درجة وضوح عالية جدا و سريعة الاستجابة و سهولة التوصيل بالكمبيوتر عن طريق وصلة USB السريعة.- سهولة تركيبها و تشغيلها و لا تحتاج الى مصدر تغذية خارجي.
يمكن للمحاضر تسجيل كل الأنشطة التي قام بها على السبورة بالصوت و الصورة على ملف بصيغة AVI يستطيع فيما بعد عرضها ثانيا فى أي وقت أراد.- سطحها مغطى بالبوليستر و مجهز لاستخدامه كسبورة لجهاز عرض البيانات (Data projector ) و يمكن رؤية سطح السبورة من اى زاوية بوضوح.وظائف السبورة الذكية:
1- السبورة الألكترونية توفر الوقت و تزيد من كفاءة العرض وتجعله عمليا و سهل .2- يمكن للمحاضر طباعة وحفظ و نسخ و لصق و كتابة و مسح و اخذ صورة لسطح المكتب و تحريك و تكبير و تدوير الملف على السبورة .3- بها نظام تعريف الكتابة اليدوية (HRS) : يمكن الكتابة على السبورة بالقلم الإلكتروني ثم تحويله الى نص (TEXT ) وطباعته في الحال.4- التسجيل والتحكم فى ملفات الفيديو : يقوم المحاضر بالتسجيل المرئي لكل ما قام بكتابته باليد على السبورة و كذلك الصوت على ملف AVI .-5 يمكن الكتابة مباشرة على ملف WORD ثم حفظه مباشرة.-6 باستخدام السبورة الألكترونية يمكن الشرح عن بعد ومن خلال الإنترنت. -7 مساحة عرض كبيرة الحجم بعرض يصل الى 2.16 متر عرض و 1.27 متر ارتفاع. التلفزيون التعليمي : يرجع الفضل في اختراع التلفزيون إلى العالم البريطاني جون بيرد الذي تمكن من إخراج فكرة التلفزيون من حيز النظريات والتجربة إلى الإنتاج الحي والفعلي حين استطاع عام 1934 م نقل صورة باهتة لدمية ليطور ذلك إلى الإرسال والاستقبال الذي نعرفه الآن (التصوير الإعلامي للدكتورمحمد سويلم) .ويلعب التلفزيون دورا حيويا في مجالات الإعلام والاتصال الجماهيري لما يملكه من حاستي السمع والبصر في إبهار المشاهد .ولهذا فإنه يمكن أن يستثمر التلفزيون لتقديم المعلومات والأفكار والسلوكيات المرغوبة ، وتشير الدراسات إلى أن الطفل على وجه الخصوص الذي تجاوز عمره سن الثالثة يقضي سدس ساعات يقظته اليومية أمام شاشة التلفزيون ، فإذا بلغ سن السادسة تكون المدة التي يقضيها في متابعة برامج التلفزيون معادلة لتلك المدة التي يقضيها في المدرسة ( إعلام الطفل د. محمد معوض ) .ومسئولية التلفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج الترفيهية فقط ، بل إن عليها مسئولية أكثر عمقا ، ومن ذلك : توجيه الطلاب إلى أسس التفكير السليم ، وكيفية البحث عن المعلومة مع مراعاة ضرورة تطابق مضمون مايقال مع الصور الحية المعروضة .