إن الاتجاهات الحديثة في قياس وإدارة الجودة تعمل على تفادى ضيق النظرة والعمل على قياس مخرجات التعليم الجامعي المتمثلة في توافر خصائص اتجاهية ومعرفية ومهارية وسلوكية في الخريجين فحسب، بل يمتد قياس جودة الخدمة إلى جودة عناصر تقديم الخدمة التعليمية على مستوي البكالوريوس، ولقد قامت وزارة التعليم العالي البريطانية بتشكيل لجنة دائمة لتقييم جودة تلك العناصر على مستوى الدرجة الجامعية الأولي في الجامعات البريطانية في عام 1992، كما انشأ مجلس أعلى لتقييم جودة الدراسة في مرحلة البكالوريوس في الجامعات الأمريكية في عام 1995. ولقد اتفقت اللجنتان في اجتماع مشترك عقد بين ممثليهم في أكتوبر 1995 في جامعة ستانفورد على المعايير الواجب إتباعها لتقييم جودة الخدمة وجاءت هذه العناصر ومعايير تقييمها .
معايير تقييم جودة الخدمة التعليمية على مستوى البكالوريوس
1- المنهج العلمي .
- درجة تغطية الموضوعات الأساسية.
- التناسب مع قدرة استيعاب الطالب في هذه المرحلة.
- الارتباط بالواقع العملي.
- الإلمام بالمعارف الأساسية.- إعداد الطالب لعصر العولمة من خلال تعلم لغة أجنبية.
- التناسب مع قدرة استيعاب الطالب في هذه المرحلة.
- الارتباط بالواقع العملي.
- الإلمام بالمعارف الأساسية.- إعداد الطالب لعصر العولمة من خلال تعلم لغة أجنبية.
2 - المرجع العلمي .
- درجة المستوى العلمي والموثوقية.
- شكل وأسلوب إخراج المرجع العلمي.
- وقت توافر المرجع العلمي.
- سعر المرجع العلمي.
- امتداد الاستفادة من المرجع العلمي.
- أصالة المادة العلمية.- نوع الاتجاهات التي ينميها المرجع العلمي.
- شكل وأسلوب إخراج المرجع العلمي.
- وقت توافر المرجع العلمي.
- سعر المرجع العلمي.
- امتداد الاستفادة من المرجع العلمي.
- أصالة المادة العلمية.- نوع الاتجاهات التي ينميها المرجع العلمي.
3 - أعضاء هيئة التدريس .
- المستوى العلمي والخلفية المعرفية.
- إدراك احتياجات الطلاب.
- الانتظام في العملية التعليمية.
- الالتزام بالمنهج العلمي.
- تقبل التغذية الراجعة.
- العمل على تنمية المهارات الفكرية التنافسية.
- تنمية الحس الوطني والوازع الأخلاقي.
- الهدف من أسلوب التدريس المستخدم.
- تنمية الاتجاه التحليلي.
- تنمية النظرة المتعمقة.
- درجة التفاعل الشخصي.- الوعي بدور القدرة العلمية والخلقية.
- إدراك احتياجات الطلاب.
- الانتظام في العملية التعليمية.
- الالتزام بالمنهج العلمي.
- تقبل التغذية الراجعة.
- العمل على تنمية المهارات الفكرية التنافسية.
- تنمية الحس الوطني والوازع الأخلاقي.
- الهدف من أسلوب التدريس المستخدم.
- تنمية الاتجاه التحليلي.
- تنمية النظرة المتعمقة.
- درجة التفاعل الشخصي.- الوعي بدور القدرة العلمية والخلقية.
4- أسلوب التقييم .
- درجة الموضوعية والاتساق.
- درجة الموثوقية والشمول.
- عدم التركيز على التلقين.
- التركيز على القدرة التحليلية.- التركيز على التفكير الإنتقادى.
- درجة الموثوقية والشمول.
- عدم التركيز على التلقين.
- التركيز على القدرة التحليلية.- التركيز على التفكير الإنتقادى.
5 - النظام الإداري .
- توافر المعلومات اللازمة لتشغيل وإدارة النظام.
- التوجه نحو سوق العمل.
- المناخ الجيد لممارسة النشطة الرياضية والفنية.
- كفاءة وفعالية النظام الإداري.- تلقى الشكاوى والتعامل معها.
- التوجه نحو سوق العمل.
- المناخ الجيد لممارسة النشطة الرياضية والفنية.
- كفاءة وفعالية النظام الإداري.- تلقى الشكاوى والتعامل معها.
6 - التسهيلات المادية .
- تناسبها مع طبيعة العملية التعليمية.
- تنمية وإشباع الناحية الجمالية.