1- التــواصـــــــــل :
هو كل ما يقال ويقرأ ويحدث من حركات أو أفعال أو إيماءات
وكل الأعمال التي التعاون تعبر عن عدم الرضى والغضب والنفور .
تؤدي أنماط التواصل المختلفة إلى اختلاف في طرائق التعلم ، حيث يوجد أنماط تواصل تشجع على الحفظ وأخرى تشجع على التفكير والاستدلال .
تتعدد مفاهيم التواصل :
التواصل من الناحية الاجتماعية :
علاقة متبادلة بين طرفين أو انفتاح الذات على الآخرين
التواصل من الناحية السيكولوجية :
عملية ذاتية داخلية يتم فيها الاتصال بين الفرد وذاته في نطاق أحاسيسه وتجاربه مع نفسه .
التواصل من الناحية الآلية - الميكانيكية:
نظام متكامل له مدخلاته ومخرجاته وعملياته وتغذية راجعة .
مرسل + مستقبل + مضمون + تغذية عائدة من المستقبل .
مرسل + مستقبل + مضمون + تغذية عائدة من المستقبل .
التواصل من الناحية التربوية :
عملية تحدث في الموقف التعليمي التعلمي بين جميع الأطراف لتنظيم التعلم .
ويمكن القول أن التواصل هو عملية تعلم وأن التعلم هو عملية تواصل .
الفرق بين التواصل والاتصال
لا يحدث التواصل إلا بوجود عاملين مهمين هما :
1- اللغة: سواءً مكتوبة أو محكية أو رمزية أو حركية إيمائية ومن شروطها أن يفهمها المستقبل .ولا يشترط أن يكون المرسل والمستقبل من البشر فقد يكون أحدهما آلة أو جهازاً وإذا لم يفسر المستقبل الرسالة فعندها نقول أن الذي حدث هو اتصال وليس تواصل .
الاتصال يكون في اتجاه واحد أما التواصل فهو في اتجاهين .
2- المناخ التواصلي - المادي والنفسي .المـادي - مواد وأجهزة النفسي - حرية - تسامح - استعداد ، انفتاح ، مرونة ...
عناصر حدوث التواصل
عناصر حدوث التواصل
من أجل حدوث التواصل لابد من وجود ستة عناصر هي :
1- الهدفية الواضحة .
2- تبادل الأدوار بين المرسل والمستقبل .
3- وجود محتوى أو مضمون مثل الأفكار والمعلومات .
4- وجود قناة تنساب عبرها الرسالة .
5- وجود لغة مفهومة بين المرسل والمستقبل .
6- تأثير وتأثر - أي حدوث استجابة .إذا لم تتحقق العناصر الستة السابقة فإن التواصل يصبح اتصالاً وإذا تحقق بعض العناصر يكون تواصلاً غير فعال .
مهــارات التواصــل :
يتكون التواصل الفعال من عدة مهارات على المعلم أن يمتلكها :
-1- مساعدة الطلاب على التعلم بطرق وأساليب متنوعة كالبحث والاستقصاء .
2- استثارة دافعية الطلاب بأنواع التعزيز المختلفة اللفظية وغير اللفظية - المادية
-3- توظيف أساليب التعلم ( الأسئلة والمناقشة والحوار ... الخ ) لتنظيم التعلم .
4- تشجيع الطلاب على الصراحة والثقة والنقد البناء وتوفير المناخ المناسب لذلك
5- الحرص على وضوح أهداف التعلم لدى الطلاب وصياغتها بشكل محدد يلبي احتياجات الطلاب وقدراتهم
6- تشجيع العمل التعاوني المتبادل بين الطلاب .
7- أن يتقن المعلم مهارة الإصغاء بمعنى تفهم طلابه واهتمامه بهم
.8- أن يتقن مهارة إدارة المناقشة الصفية
9- أن يتقن مهارة توضيح المعلومات .
10- أن يتقن مهارة التقويم النامي والختامي .
صعوبات التواصل ومشكلاته :
1- التوجه المادي - اعتبار الآخرين أشياء مادية بدلاً من النظر إليهم كأشخاص
.2- التمحور الذاتي : الانشغال بالاهتمامات الذاتية وعدم الإحساس بمصلحة الآخرين .
3- الاستغلال : التعامل مع الآخرين على أساس المصلحة الذاتية .
4- المخادعة : الاستفادة من الآخرين بالخداع والنفاق والغش .
5- المسايرة : موافقة الأشخاص الآخرين على حساب التكامل الشخصي
.6- العداوة : معاداة الآخرين والشك فيهم والريبة منهم
.7- مركبات النقص : عدم الثقة بالنفس .
8- الانعزال : عدم القدرة على تكوين علاقات سليمة مع الآخرين .
9- التوقع المثالي : توقع المثاليات من الآخرين .