بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

لا أعرف من أين أبدأ في هذا الموضوع المطروح لأني وكل الأعضاء في هذه المدونه

وعلى رأسنا معلمنا الفاضل الأستاذ*** عبد المحسن ***-عذرا- طالبا .....ومعلما.
بل وكل معلمينا في القسم مع خالص الإحترام والتقدير......................................

لنا نفس الأمنيات،نفس الرغبات ،بل نفس التوقعات ...فأي منا عندما يعلم بإلتحاقه
بقسم الإعلام.فلن يتبادر إلى الذهن سوى أن الدراسه ستكون عمليه في الغالب .
من معامل إلى إستديوهات-فوجودها شيئ أساسي لا نقاش في ذلك-
إلى تدريب عملي على كتابة الأخبار الصحفيه والمقالات وجمعها ...
أو القيام بعمل تحقيقات صحفيه ......إلخ فنون العمل الصحفي ...وهذا أحد فروع الإعلام.
ناهيك عن العمل التليفزيوني من إعداد برامج وتقديم وجمع أخبار النشرات الإخباريه
وغيرها من وسائل الإعلام.........................................................
فليس كل الأمنيات أن يكون هناك معامل كمبيوتر أو أستديوهات وليس أستديو
أو كاميرات تصوير وتحميض و....إلخ .
ولكن هناك تغطيه للأحداث ولو على مستوى المحافظه يقوم الطلبه بالنزول إلى موقع الحدث
ويجمع معلومات عنه ويشمل كافة جوانبه.
عمل تحقيقات صحفيه عن إحدى الموضوعات ...المشكلات ولو حتى الطلابيه وتقديم حلول لها.
فحتى الصحيفه الصادره عن القسم تصدر في العام مره .
لماذا لا يكون تدريب الطلبه العملي فيها وتكون حتى شهريه................الإجابه ................
الميزااااااااااااااانيه من أين؟؟؟
نرجع للموضوع ...
المهم هنا أن يشعر الطالب بكيانه الإعلامي - ولا أبالغ في هذه الكلمه -لأن دور
الطالب في قسم الإعلام التربوي أوسع بكثير من دور الطالب في قسم الإعلام كلية الآداب مع إحترامي للجميع.
وتأتي هذه الأفضليه من كونه تربويا فهو سيتعامل بعد ذلك مع أجيال يبنى عليها المجتمع،
بجانب قدرته على ممارسة العمل الإعلامي العادي .
فكيف لمربي أجيال بتربيه إعلاميه صحيحه وقدره على الإفاده والعمل الإعلامي الصحيح ؟.
وهو حتى ولمدة أربع سنوات من الدراسه الإعلاميه .
لم يكتب خبرا.لم يكتب مقالا. لم يستخدم كاميرا بل إنه لم يرها....إلخ..........................
---أيضا ولأن الإعلام الآن ليس موجها للدول العربيه فقط وهذا على حد علمي الضئيل .
فلم أجد إهتماما بلغه أجنبيه واحده كما يجب أن يكون.
-مع خالص إحترامي وتقديري لأستاذنا الكريم ومادة الترجمه الإعلاميه -
ولكني لم أقصد ترجمة الأخبار ...الموضوعات المقرره...ولم أقصد أيضا دراسة قواعد اللغه.
بل قصدت قدرة الطالب على صياغة ولو خبر إعلامي الصياغه الإعلاميه الصحيحه.
بل ونطقه وقراءته كما يجب أن يكون.
أذكر في بداية تدريس الأستاذ عبد المحسن لنا هذه الماده كان يصدم عندما يستمع لقراءة أحدنا لسطر أو إثنين
من القطعه التي نقوم بترجمتها- إلا من رحم ربي -وأقول نحن فعلا الأفضل إعلاميا على الإطلاق.
ولكن أكاد أجزم وقد أكون على خطأ -الله أعلم-بأن من كانت لديه لغه إنجليزيه قبل إلتحاقه بالكليه،
أنها محيت من ذاكرته اللهم إلا من يراجع ويذاكر القواعد والكلمات ...
والتي هي بعيده عن تخصصه الإعلامي تمام البعد.
وهنا أفترض أن دول العالم لا تتحدث سوى الإنجليزيه
يتبادر إلى الذهن أن طالب الإعلام يدرس أيضا اللغات فلابد من أن يمتلك لغتين أوثلاثه على الأقل....
***على مهلك علينا شويه ****
-دي الكلمه إلي هيقولها الغالبيه العظمى -
لأ أكملهالكم أنا -هو إحنا عارفين نكتب عربي لما هنكتب أجنبي
وليه نكتب- لما هنحفظلنا ولو كلمه أو إثنين من لغه تانيه او أكثر...
ولكن لماذا حتى باللغه العربيه لا نستطيع الكتابه ما الذي يميز طالب الإعلام عن أي طالب في
أي كليه أخرى...
--- على فكره والله أنا أكتب هذا الكلام لنفسي قبل أي شخص منكم.
وأعتذر لأن في كلامي بعض السخريه في هذه المره ولكن لا أريد أن يؤخذ هذا الكلام شخصيا
ولكن هذا واقع دراستنا الإعلاميه فكلنا لنا نفس الرغبات والأفكار والأحلام أيضا .
وأعلن أسفي الشديد على أنه لم يتسن لنا النقاش في هذه الجوانب الهامه إلا ونحن على وشك أن نودعها.
ليست هذه نظره تشاؤميه لواقع دراستنا بل قد تكون جرس إنذار ينبهنا لضرورة أن نغير من أنفسنا
لا أن ننتظر من يغيرنا أو أن يحدث التغيير فينا بين عشية أو ضحاها.

المطلوب كي تتسم الدراسه بالصفه الإعلاميه ؟؟؟؟؟؟؟؟(وجهة نظر محدوده).
...........................................................................................................
1-معامل كمبيوتر واستديوهات مجهزه يدرس فيها الطلاب لا أن تكون عهده لأحد الأشخاص
فيكتب ***ممنوع اللمس أو الإقتراب***.
2-معامل لغات وصوتيات .
3-دراسة أكثر من لغه دراسه إعلاميه وعلى رأسها اللغه العربيه.
4-دراسه ميدانيه على أرض الواقع وليس في الخيال.
5-تعليقات على مايقوم به الطلبه من أبحاث وتكليفات بقدر المستطاع
كي يتعرف الطلبه على وجهة سيره صحيحه أم خاطئه.
6-تنظيم ندوات بين الأساتذه والطلبه كل فتره تتناول في كل مره أحد المجالات الإعلاميه
والتطورات الجديده فيها وتتناول أيضا مشكلات.. إستفسارات ..رغبات..الطلبه في التخصص .
7-دورات لتنمية المهارات الإعلاميه في كافة مجالات العمل الإعلامي واللغات ....
في النهايه........
شكر خاص وإعتراف بالفضل للأستاذ والمعلم الفاضل *الأستاذ عبد المحسن *
على الموضوعات التي يسمح لنا بتناولها وإبداء الرأي فيها .
جزاكم الله عنا خير الجزاء يادكتور وزادكم توفيقا وسدادا ......................................
وأعتذر على الإطاله ........وإذا كنت تجاوزت الحد المسموح لي ................................